أطياف

الحياة مدرسة.. أستاذها الزمن ودروسها التجارب

الخميس، 18 سبتمبر 2025

قمة الدوحة لم تشف غليل الأمة

 



   يمكن القول بادئ ذي بدء بأن
الدوحة نجحت باقتدار في تحقيق الهدف من التجمع العربي الإسلامي الكبير، قبل أيام مضت، والتي تم الإعداد لها في وقت قياسي، لتجد الدوحة نتيجة ذلك الجهد، تضامناً عربياً إسلامياً كهدف أول، يؤكد أهمية الدور القطري في السلام العالمي، كأحداث غزة في المقام الأول، وغيرها من جهود هنا وهناك في عمليات إحلال السلام حول العالم.

   كما يمكن القول في الوقت نفسه، بأن الدوحة نجحت في لفت انتباه العالم أكثر فأكثر إلى ما يحدث في غزة من عدوان وحملة إبادة ممنهجة، وأن العدو المزروع في قلب هذه الأمة، غادر جبان لا يمكن الوثوق به، وقد أكدت كلمات معظم الزعماء والقادة ذلك، حيث كانت كلماتهم بالإضافة إلى أنها تضامنية مع قطر، واضحة المطالب والمغزى أيضاً فيما يتعلق بالعدوان على غزة، والدعوة إلى إجراءات وخطوات جادة.


  الدبلوماسية القطرية إذن، وإن نجحت في القمة العربية الإسلامية في تحقيق هدفين كما أسلفنا، أحدهما كسب تضامن عربي إسلامي، والآخر التأكيد على خيانة وجبن العدو، الذي لا تردعه إدانات أو عبارات شجب واستنكار، إلا أن نجاح القمة لم يكتمل، وهذا بشهادة جل المتابعين والمراقبين، سببه غياب الإجراءات والخطوات العملية القابلة للتنفيذ على أرض الواقع، بحيث تكون موجعة للعدو على كافة الأصعدة.    

   لكن رغم ذلك، لا أحد ينكر أن الدوحة سعت وبذلت كل جهد ممكن عبر القمة، من أجل صناعة رأي عام عربي إسلامي، يعزز المشاعر الملتهبة حول العالم المضادة للإجرام والفكر الصهيوني. لكن مرة أخرى، وعلى قدر أهمية هذه الخطوة، وأهمية حملات التوعية الإعلامية بخطورة الفكر الصهيوني على البشرية كلها، بقت هناك جوانب أخرى منتظرة في المواجهة مع هذا العدو لم يتم تفعيلها، وهي كلها كانت بحاجة لتكاتف الجميع..

خذ على ذلك بعض الأمثلة..

 

·     الدول العربية التي تقيم علاقات مع الكيان الصهيوني، لم تطرح واحدة منها في القمة أي مقترح بقطع العلاقات مع الكيان الغادر مثلاً، أو حتى إعادة مناقشتها، أو على أقل تقدير التهديد بتجميدها. تلك خطوة لو تم التصريح بها، لكانت مؤثرة نوعاً ما.

·      دول أخرى إسلامية تقيم علاقات دبلوماسية وتجارية وعسكرية مع الكيان الصهيوني، وقد حضرت القمة، لكن لم يصدر عنها أي مقترح يمكن أن يجعل العدو الغادر يتمهل في اندفاعاته المجنونة في حملة الإبادة المستمرة في غزة، واستباحة أجواء الدول العربية وغيرها، وانتهاك سياداتها.

·      كثير من الدول العربية والإسلامية التي حضرت القمة، والتي للولايات المتحدة قواعد عسكرية على أراضيها، لم تتقدم بأي مقترح يكون بنداً رئيسياً على جدول أعمال المؤتمر، يناقش جدوى تلك القواعد في حماية أمن تلكم البلدان مثلاً.

 

مشكلة الأمة في تفرّقها

     

لا شك أن مشكلة الأمة، عربها وعجمها، في تفرق واختلاف رؤى ومصالح دولها. فما من دولة إلا وصارت تقدم مصالحها الوطنية على القومية أو مصالح الأمة الكبرى، وهذه الفردية أو الأنانية التي تسيطر على استراتيجيات وخطط دول الأمة المسلمة السبع وخمسين، جعلت منها كيانات لا يُنتظر منها التوصل إلى إجماع عام على خطوات وإجراءات عملية مؤثرة موجعة ضد الكيان الصهيوني، حتى في أشد أوقات الأزمات معه، ما يجعله مستمراً في عدوانه وغيه وظلمه، مستفيداً من هذا الخلل العميق الحاصل في الأمة، وفي الوقت ذاته مستفيداً أيضاً من الدعم الأمريكي اللامحدود، دبلوماسياً واقتصادياً وعسكريا..

   الأمة بحاجة إلى استثمار الوعي العالمي المتصاعد بشأن خطورة الفكر الصهيوني، والاستفادة من التحولات العالمية هنا وهناك، إلى جانب الأحداث الجارية في كثير من بقاع العالم، والتي لا ريب أن طوفان الأقصى كان عاملًا رئيسياً في حدوثها، واعتبار كل ما يحدث منذ السابع من أكتوبر، فرصاً مطلوب استثمارها بشكل صحيح وفي وقتها الصحيح المناسب.

 

   القمة العربية الإسلامية الأخيرة بالدوحة ختاماً، وإن لم تحقق ما يشفي غليل الملايين بالشكل المأمول، إلا أنها نجحت في اظهار الأمة ككيان يمكن أن يلعب دوراً رائداً في العالم، إذا ما أراد أبناؤه ذلك، بشرط أن يؤمنوا بقدراتهم وإمكاناتهم، واتخاذ خطوات عملية في ظل ما يجري من تحولات في هذا العالم، والذي يتسابق كل أحد في أن يكون له دوره في البناء والتشكيل لقرن قادم، أو ربما أكثر..

نعم، لابد أن نكون كياناً يبني ويساعد في التشكيل، قبل أن يُبنى علينا ويتم تشكيلنا !

والله غالبٌ على أمره، ولكن أكثر الناس لا يعلمون.           


الخميس، 7 أغسطس 2025

من يكره المديح ؟!

 


يكذب عليك من يقول أن صدره واسع رحب يقبل النقد، وأنه في الوقت ذاته لا يهتم بمديح هذا أو ذاك !

هذا يخالف الفطرة البشرية. فما من إنسان لا يحب المديح والإطراء، وما من إنسان كذلك يتسع صدره للنقد ويقبله. نفوسنا ذات طاقة محدودة. قد يصبر أحدنا على منتقديه لبعض الوقت، لكن بالطبع ليس كل الوقت. وربما بعضنا لا يميل للمديح، لكن من المؤكد أن نفسه تطرب لمدح من هذا أو ذاك وتلك.

هذه هي النفس البشرية، ومن الصعب مقاومتها وضبطها لتسير وفق نظام معين. فهذا ليس بمستطاع أي أحد سوى الأنبياء المعصومين، وبعض أولياء الله الصالحين، وقليلٌ ما هم. هذه خلاصة الموضوع، لكن هناك بعض زيادات وتفصيلات لمن أحب أن يكمل القراءة..

 

   بادئ ذي بدء، لا شيء أن تمدح الآخرين أو العكس، خاصة إن وجدت فيمن تريد مدحه، أو وجد الناس فيك ما يستحق أو يستوجب المدح دون مبالغات، أو مجاملات كاذبة. فقد مُدح الرسول - صلى الله عليه وسلم - وهو يسمع ويرى، ,ليس هو من يحتاج مدحاً من أحد، فيكفيه مدح ربه له في قوله تعالى ( وإنك لعلى خُلُق عظيم ) فليس بعد هذا المدح من مديح. كما أنه صلى الله عليه وسلم مدح الكثيرين من أصحابه، ولكن مع ذلك في الوقت نفسه، كان يحذرهم من الإفراط في المديح، كما في حديث " إياكم والتمادح، فإنه الذبح ".


  أما لماذا شبّه المدح بالذبح، فلأن الإفراط في هذا العمل من شأنه أن يميت القلب أولاً، ومن ثم هناك احتمالية كبيرة ثانياً، أن يُخرج هذا المديح المستمر، الشخص الممدوح، عن تعليمات دينه، لتراه بعد حين وقد اغتر بأحواله، وربما يبدأ يسيطر عليه شعور كاذب من العُجب والكبر، ليرى نفسه دوماً وأبداً أهلاً للمديح، لا سيما إن كان ممن استهوتهم الدنيا بزينتها وأضوائها وبريقها ! 

 

مدح الأحياء أم الأموات

 

   هذا الأمر لا يقتصر على من يقوم بأعمال دنيوية فحسب، بل يشمل كذلك علماء الدين والدنيا، الأمراء والرؤساء، ومن على شاكلتهم في المستويات والدرجات، العليا منها والدنيا. احذر أن تمدح عالماً، أو مفكراً، أو صاحب رأي، أو رئيساً، أو مرؤوساً، إلا بالقدر الذي يستحقه دون مبالغات ومجاملات، فإنك لا تدري بعد حين من الزمن، طال أم قصُر، ما عساه أن يفعل ويقول.

إن أردت مدح صاحب رأي، أو علم، أو رياسة ووجاهة، مدح حق، فليكن لمن مات على هذا الحق. أما قبل ذلك، فالحذر مطلوب. فقد يكون الممدوح اليوم على حق مبين، ثم ينقلب على عقبه بالغد، فيصير ناصراً لباطل هنا أو ظالم هناك، غير مكترث بما كان عليه بالأمس القريب، والقلوب بيد الرحمن، يقلبها كيفما شاء.


    المدح مطلوب بعض الوقت ولغايات مقصودة. منها تعزيز الممدوح ليستمر على ما تم مدحه عليه، من عمل أو قول. ومنها رسالة للآخرين على الاقتداء بالممدوح في الأمر الذي استوجب مدحه عليه. ومنها إشاعة روح التقدير والمكافأة المعنوية بين الناس، وخاصة إن كان المدح يصدر من رئيس لمرؤوس. لكن يكون خطراً وغير مقبول حين يصل إلى حد المبالغة والإفراط ، أو المديح لكل همسة ولمسة !

هذا بشكل مختصر كل ما يتعلق بالمديح.

 

النقـد لمجرد النقـد


  أما ما يتعلق بالنقد والتقييم، وهو الجانب غير المرغوب عند أغلب البشر، فله قواعده وأصوله أيضاً. فكما أسلفنا بأن النفس الإنسانية تميل إلى المدائح والإطراءات، فإنها تمتعض وتنقبض من الانتقادات وإظهار السلبيات، وإن كانت نقداً بنّاء هادفاً فيه الكثير من الصواب، ورغبة في الإصلاح والتقويم. فهكذا هي النفس البشرية بشكل عام، إلا ما رحم ربي وقليلٌ ما هم تلكم النفوس.


   فعل النقد الهادف البنّاء لا يحدث إلا بهدف التصحيح والتوجيه، والحيلولة دون وقوع أخطاء مرة أخرى. هذا هو النقد المطلوب. لكن إذا كان أداء فعل النقد لمجرد النقد، وحباً في توبيخ الآخرين، أو من باب الشماتة، فهذا مرض من أمراض القلوب، وفعل غير محبوب ولا مرحب به في أي زمان وأي مكان. لكن مع ذلك، هو مرض يمكن علاجه مع الوقت. وهذا موضوع آخر قد نتحدث عنه في قادم الأيام بإذن الله.


   رحم الله من أهدى إليّ عيوبي، كما يقول الفاروق عمر، الذي كان يسأل سلمان الفارسي دوماً عن عيوبه، حتى إذا قدم عليه مرة، قال له عمر: ما الذي بلغك عني مما تكرهه؟

قال: أعفني يا أمير المؤمنين فألح عليه.

فقال: بلغني أنك جمعت بين إدامين على مائدة، وأن لك حُلتين.

حُلة بالنهار وحُلة بالليل  

قال: وهل بلغك غير هذا؟ قال: لا.

قال: أما هذان فقد كفيتهما.

 

   قصة الفاروق عمر مع سلمان الفارسي رضي الله عنهما، نموذج لما يجب أن يكون عليه الناقد والمنقود أو المنتَـقـَـد. الشاهد من القصة أن عمر وهو من هو يومئذ، لم يتحفظ أو يضيق صدره على ما كان يراه سلمان في فعله، وأنه جزء من ترف وبذخ غير مبرر وهو رئيس للدولة، بل تقبل الفاروق نقد سلمان بصدر رحب، وعالج ما كان يراه سلمان عيباً، فأثبت بذلك الفاروق أنه نعم الرئيس، وأثبت سلمان أنه نعم المرؤوس.

 وهذا هو المطلوب من الناقد والمنتَقد. الأول يبتغي من نقده وجه الله، وأن يُصلح بنقده. أما الثاني مطلوب منه تقبل النقد الهادف البنّاء، بل وشكر ناقده وتعظيم الأجر له إن كان بالمستطاع، وأقل ذلك الدعاء له ( رحم الله من أهدى إليّ عيوبي ) كما جاء عن الفاروق رضي الله عنه وأرضاه، أو كما جاء عنه في مناسبة أخرى ( أحب الناس إليّ من رفع إليّ عيوبي ).

 

خلاصة القول

    من جاء ورفع إليك عيباً، أو مجموعة معايب رآها، فلا تحزن ولا تبتئس، بل أقبل عليه بجوارحك تسمع إليه وتنصت، ثم ادعو له بظهر الغيب، وقبل ذلك تشكره وتثني عليه. إنّ مثل هذا، كمثل جوهرة نادرة رزقكها الرازق بغير ميعاد.. أفلا تحتاج هذه الجوهرة منك كل رعاية واهتمام؟

الجواب عندك، فانظر ماذا ترى.