الحياة مدرسة.. أستاذها الزمن ودروسها التجارب

الاثنين، 29 سبتمبر، 2014

ما دَخَل الأمريكان قرية إلا ...

   لا حديث للعالم اليوم سوى عن حملات التحالف الغربي وبعض العربي ضد بضعة آلاف من شباب متحمس أو غيره تحت مظلة تنظيم الدولة أو داعش ، وهو المختصر المعروف للجميع .. لا حديث سوى عن قصف طائرات التحالف لمقرات ومواقع هذا التنظيم في سورية والعراق بدعوى أنهم مجموعة إرهابية وغيرها من مبررات ..

   ناقش الكثيرون أفكار وأفعال أفراد هذا التنظيم ، وكيف ظهر وماذا يفعل والى أين هو يسير .. فكما أنه ظهر فجأة على الميدان الثوري في سوريا والعراق عند كثيرين ، فإنه بالمثل ظهر أمر هذا التحالف فجأة أيضاً وبشكل سريع ، كما لو أن هناك ما سيفوت المتحالفين لو لم يبدأ التحالف عمله !! الأمر الذي يبعث على بعض الريبة والشك !! إذ  لو دعاك عقلك الى تحليل الأحداث ، لربما توصلت الى أن هذا الظهور المفاجئ لداعش قد تم الإعداد له بقدرة قادر ، ليصل به السيناريو الى فصل نشوء التحالف ومن ثم القصف والرمي والتدمير وغيره ، لينتهي الى فصل آخر وربما فصول عديدة ، ويؤكد هذا تصريحات ساسة الغرب ، أن مقاتلة داعش لن يكون قصيراً بل ربما يمتد لسنوات !!


    قد لا نتفق على كثير من أطروحات ورؤى التنظيم ، وبالمثل لا يمكن أيضاً قبول سيناريوهات التعامل معه التي ترسمها واشنطن ، المعروفة بغلبة ثقافة القوة والعنف عندها على ثقافة السياسة والمناورة .. الأمريكان بشكل عام ليس لديهم ذاك الصبر والجلد في التعامل مع المخالف ، فإنما هي خطوة وأخرى . إن نجحت كان بها ، وإلا فإن قوة الساعد والسلاح هي الأسلوب البديل والسريع ، وشواهد التاريخ الحديث كثيرة ، تبين لك كيف التعامل الأمريكي مع الأحداث ، وكيف أنها غالباً كانت ذات نتائج كارثية .. ابدأ من فيتنام مروراً بكوريا،  وصولاً الى أفغانستان وانتهاء بالعراق .. ماذا كسب الأمريكان ؟ وبالمقابل لم يكسب الطرف الآخر ، بل ازداد سوءاً .

     الأمريكان يدفعون بحلفائهم من الغرب والشرق الى مغامرة جديدة ، وأوباما يكاد يكرر مقولة بوش ، إن لم تكن معي فأنت ضدي . هذا الحاصل اليوم .. إنهم يدفعون بالغربيين لدخول المعركة رغم احتجاجات شعوبهم وبالمثل العرب .. فأي عاقل يمكن أن يمرر مسألة تجميع خمسين دولة لأجل قتال بضع آلاف من شباب متحمس ليس أكثر ، ينتشرون في أراض شاسعة تصعب على دولة قوية متمكنة من المحافظة عليها ، فما بالك بشباب داعش ؟ ويلوح التحالف للعالم بأن المعركة طويلة !! فكيف لو نتخيل،  لمجرد التخيل فقط ، أن هذا التحالف قرر مقاتلة دولة مثل الصين أو روسيا مثلاً .. كم من الوقت سيحتاج ؟!  




ليست هناك تعليقات: